سلبيات العمل من المنزل، تجربتي!

تحدثت في مقالة سابقة عن إيجابيات العمل من المنزل، إلّا أنّ لكل شيء جوانب إيجابية وأخرى سلبية. في هذه المقالة سنتحدث عن سلبيات العمل من المنزل التي واجهتها من خلال تجربتي الشخصية.

التفاعل مع الزملاء

توفر بيئة العمل مكاناً ملائماً لزملاء العمل بالتفاعل وتبادل الخبرات، حيث يحتك الموظف بزملائه ويقوم بعمل النشاطات المختلفة مثل تناول القهوة وتبادل الحديث لبعض الوقت مما يؤدي إلى تقوية الروابط والتخفيف من التوتر في العمل. كما أنّ الحديث وجهاً لوجه يعبّر بشكل أفضل عما يجول في خاطرك وخصوصاً في اجتماعات الفريق، هذه الميزة تفتقدها أثناء عملك في المنزل.

الإنضباط وساعات العمل

تُعدّ هذة من أكبر المشاكل التي تواجه الأشخاص الّذين لا يملكون مهارة في إدارة الوقت والانضباط الذاتي والتعامل مع ضغوطات العمل ، فتجده يستمر في العمل لوقت متأخر دون مراعاة لحالته النفسية والجسدية و عدم قدرته على ترتيب الأولويات في حياته الوظيفية والأسرية والمجتمعية. وأشجع هنا الشركات والمؤسسات على تدريب الموظفين مسبقاً على مهارات إدارة الوقت وتوفير البرامج التي تساعد الموظفين على ترتيب أولوياتهم.

قلة النشاط البدني

إنّ الاستمرار بالعمل لفترات طويلة يسبب الكثير من المشاكل الصحية الناتجة عن قلة النشاط البدني. لا شك أنّ العمل من المنزل يواجه هذا التحدي، فكثير من الموظفين لا يمارس أي نوع من الرياضة أو حتى القيام ببعض الحركات التي تنشط الجسم. ومن خبرتي الشخصية، فإني أقوم بوضع منبه تقريباً كل ساعة لتذكيري بالقيام عن المكتب والتحرك داخل المنزل مع القيام بتمارين خفيفة تساعد في تنشيط الجسم.

قلة التركيز

ليست كل بيئات العمل من المنزل مناسبة، فالكثير من الموظفين يعاني من عدم القدرة على التركيز، يعود ذلك لعدة أسباب مثل: أصوات التلفزيون والراديو، أو بكاء الأطفال بصوت عالي أو أصوات الإزعاج الخارجي مثل ضجيج السيارات. إنها بالفعل مشكلة لمن لا يجد في منزله المساحة المناسبة والهادئة للقيام بالعمل ومن الممكن مناقشة ذلك مع المدير لإيجاد الحل المناسب أو توزيع أيام العمل من المنزل تارة، ومن الشركة تارة أخرى.

في النهاية، لكل شخص منا طبيعته التي تتكيف مع ما يُحب، ومن وجهة نظري أنّ ترك الباب مفتوح أمام الموظف ليختار ما يناسبه إما العمل في مقر الشركة أو من المنزل هو الخيار الأفضل. فما رأيك أنت عزيزي القارئ ؟

مكتبي في المنزل

Leave a Reply

%d bloggers like this: